languageFrançais

سفير سويسرا: تونس شريكنا الاستراتيجي ودعمنا يتجاوز مخطط 2024

أكد سفير سويسرا في تونس ‘ Josef Renggli ‘ خلال كلمة الاحتفال بالعيد الوطني الـ76  بحضور مصطفى الفرجاني الوزير المستشار لدى رئيس الجمهورية  ووزير السياحة معز بلحسين ووزير وأملاك الدولة والشؤون العقارية محمد الرقيق ان الاحتفال بالعيد في الإقامة ومقرها المحاذي مباشرة قصر الرئاسة له رمزية كبرى ويعكس عمق العلاقات التونسية السويسرية تاريخيا في إطار الاحترام المتبادل والصداقة وحسن الجوار.

وأكد أن تونس تعد شريكا استراتيجيا هاما لسويسرا في تعاونها الخارجي مع الدول، مشيرا إلى أن آخر برامج التعاون التي وضعت بين البلدين حددت بقيمة حوالي  100 مليون اورو للفترة ما بين 2021/2024 لمساعدة  50 مؤسسة اقتصادية  في خلق مواطن الشغل ضمن مشاريع تهم الحوكمة وتنمية محلية الهجرة وتنقل الشباب، مشددا على انه رغم الوضع الاقتصادي العالمي الصعب فان بلاده ستواصل دعم تونس خاصة بمشاريع تهم الجهات الداخلية وهو ما سيتم التباحث بشأنه خلال لقاءات ثنائية معمقة بين الجانبين ستعقد في خريف 2023 .

وأشار في كلمته لأهمية تونس كوجهة سياحية للسياح السويسريين إضافة إلى نسبة الجالية التونسية ببلاده كما تحتل المرتبة الخامسة ضمن قائمة المستثمرين  الأجانب في تونس بحسب إحصائيات سنة 2021 في عدة مجالات منها التعليم العالي، مشددا على أهمية العلاقات السياسة الهامة بين البلدين والتي ميزتها عدة لقاءات منها لقاء رئيسة الحكومة نجلاء بودن ونظيرها السويسري في منتدى 'دافوس' خلال جانفي الماضي.

وأضاف أن مقر الإقامة خير شاهد على صداقة البلدين واللقاءات الخاصة منها للزعيم الراحل الحبيب بورقيبة، موجها تحياته للحاضرين باللهجة التونسية ومعبرا على سعادته بزيارة العديد من المناطق بتونس منذ توليه المنصب قبل سنتين.

 ومن جانبه، شدد  وزير السياحة معز بلحسين على أهمية التعاون الديناميكي والايجابي الذي ميز سنوات التعاون المشترك الأخيرة بين البلدين بإشراف قادة البلدين  .

 وأكد معز بلحسين على مجهودات الدولتين لتعزيز التعاون بين البلدين في ظل التغيرات التي يشهدها العالم اليوم وذلك في مجالات ذات القيمة المضافة ومنها قطاع الطاقة، مشيرا إلى أهمية مجهودات الشركاء  السويسريين لدفع القطاع السياحي في تونس.

هناء السلطاني